بسم الله الرحمن الرحيم .. مدونة الاستاذة لولو الحارثي..مادة الفيزياء .. الثانوية الثانية

الجمعة، 15 فبراير 2013

كيف اتعلم الفيزياء

دائما نتساءل كيف ندرس ؟؟؟




هذه بعض النصائح التي قرأتها في أحد الكتب و التي تخص حلول لبعض المشكلات التي يعانيها الطلاب في مادة الفيزياء أحببت أن أعرضها هنا لتعم الفائدة.
” لا زالت الفيزياء تصنف كمشكلة أساسية تواجه معظم طلبة الثانوية العامة. فإذا سألت أحد طلبة الثانوية عن المشكلات التي يعانيها في دراسته، فإن أول مشكلة يتحدث عنها تكون مشكلته مع الفيزياء ، كيف يبدأ حل مسألة الفيزياء ؟ و كيف يحفظ هذا العدد الهائل من القوانين الرياضية و التي يتجاوز عددها المائة ! و كيف يحافظ على بقاء هذه القوانين في ذهنه لاستخدامها في حل أسئلة الاختبار أو الامتحان، خلال زمن لا يتجاوز ثلاث ساعات ؟ بل إن السؤال الذي يتناقله أغلب الطلبة هو كيف ندرس الفيزياء ؟ لذا أجد لزاماً علي أن أستعرض فيما يلي بعضا من المشكلات التي يواجهها الطلبة في مادة الفيزياء، و من خلال خبرتي البسيطة مع الطلبة على اختلاف مراحلهم، سأحاول وضع حلول نسبية لهذه المشاكل.


مشكلة دراسة الفيزياء
لا يختلف اثنان على أن الهدف الأساسي للطالب، هو النجاح و الحصول على معدلٍ علٍ لاستكمال الدراسة، لذا يجب أن يتعلم الطالب كيف يحصل على العلامة ليس فقط في اختبار الفيزياء، و إنما في جميع المباحث. و لتحقيق هذا الهدف يجب أن يتعلم الطالب طريقة الدراسة المنظمة . ففي مادة الفيزياء و بعد أن يدرس الطالب كل وحدة من وحدات الكتاب، يقوم بتلخيص أفكار و قوانين الوحدة بنفسه على شكل نقاط، على أن لا يتجاوز الملخص عن صفحتين.
بعد عمل هذا الملخص يقوم الطالب بحل مسألتين على الأقل على كل قانون، من المصادر التي أعتمد عليها الطالب أثناء العام الدراسي. و بهذه الطريقة يرتب الطالب القوانين في ذهنه بطريقة منظمة، لا فوضى فيها و لا عشوائية. فإذا غاب أحد القوانين عن ذهن الطالب في الاختبار أو الامتحان، فإنه و بمزيد من التركيز، يتذكر الطالب القانون من مكان وجوده في الملخص الذي قام بعمله. و هذه الطريقة من الدراسة تضع حدوداً للمادة، و لا تعود مادة مترامية الأطراف، لا نهاية لها كما يُخيل لكثير من الطلاب. و لا ينسى الطالب أن يحتفظ بالملخص ليستفيد منه وقت الحاجة .
مشكلة التركيز في الامتحان
كثير من الطلبة يقولون لك :أنني أفهم على المدرس ، و أقوم بحل المسائل التي يطلبها مني في الصف أو في البيت ، و لكن يغيب كل شيئ عن ذهني ، و تختلط الأمور علي . و لحل هذه المشكلة ، يجب على الطالب أن يدرس بشكل منظم – كما ذكرنا سابقا – لتركيز الأفكار في ذهنه، و يجب حل المزيد من المسائل ، و الاستجابة لجميع الاختبارات التي تجري في المدرسة و غيرها ، ليصبح موضوع الامتحان أمرا روتينيا و عاديا لدى الطالب .
مشكلة حل المسألة
إن أي مسألة في الفيزياء تحتاج في حلها إلى علاقة رياضية محددة. لذا بعد قراءة السؤال للمرة الأولى، ابدأ بترتيب المعطيات، ثم حدد المطلوب، و اكتب العلاقة الرياضية اللازمة لذلك. عوض القيم المعطاة في هذه العلاقة، وان احتجت إلى قيمة غير موجودة ضمن المعطيات، فحاول إيجادها باستخدام القوانين الأساسية التي تحفظها، ثم عوضها في العلاقة الرياضية لتحصل على المطلوب.

هناك 7 تعليقات:

  1. نصائح جيد

    ردحذف
  2. نصائح جيدة

    ردحذف
  3. شُكرآ خؤيآ ألله يوفقك ويطؤل عمرَكـ

    ردحذف
  4. بصراحة انا مو فى ثانوى عام انا لسة بفكر ادخلة ولكن لما اسال حد فى الفيزيا قولولى بلاش لانها دمها تقيل وصعبة جدا انا مو عارفة اعمل اية ممكن حد يسعيدنى قولى ادخل ثانوى عام ولا

    ردحذف
  5. جزاكم الله خيرا ووفقكم الى سبيل مرضاته (من علمك حرفا صرت له عبدا)

    ردحذف
  6. لم نرى أي حل للمشكلة -_-

    ردحذف